اليونيدو تنظم ورش مجانية لشباب القليوبية والمنوفية عن تقنيات الزراعة المائية - بوابة الشروق
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


اليونيدو تنظم ورش مجانية لشباب القليوبية والمنوفية عن تقنيات الزراعة المائية


نشر في: الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 8:16 م | آخر تحديث: الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 8:16 م

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" من خلال مشروعها لتشغيل الشباب "ايجاد سبب للبقاء EYE" مبادرة لرفع كفاءة ووعي شباب محافظتي القليوبية والمنوفية بتقنيات "الزراعة المائية" أو الزراعة دون تربة، إلى جانب مساعدتهم على تحديد أفكار لمشروعات ذات احتمالات نجاح عالية في مجال الزراعة المستدامة. وسوف يتبع المبادرة ورش تدريبية تستمر إلى ثلاثة أسابيع من أجل مساعدة الشباب على التعرف وفهم أساسيات سوق العمل الخاص بهذا المجال، والمرتبط بأساسيات الزراعة المستدامة.

وقال الدكتور عادل صبري المنسق الوطني بمنظمة اليونيدو أن "الزراعة المائية أو الهيدروبونيك احدى أهم المشروعات المبشرة اقتصاديا، والتي تأتي تحت بند مشروعات مواجهة تغير المناخ والزراعة المستدامة، كما أكد أن مجال الزراعة المائية يشكل أحد أهم الفرص الاقتصادية للشباب المهتم بمجال ريادة الأعمال خصوصا في منطقة الدلتا". وتابع أن المشروع الذي بدأ في يوليو 2021 يعمل على تعزيز الفرص الإقتصادية، وتشجيع الشباب على ريادة الأعمال، ومساعدتهم في تحديد فرص الاستثمار المناسبة بمحافظتي القليوبية والمنوفية خاصة داخل المجتمعات الباحثة عن فرص للهجرة، من خلال بعض التدريبات العملية لتنمية مهارات شباب المحافظتين.

وحول تفاصيل المبادرة قال كمال مجدي مدير الخدمات بشركة Plug'n'Grow المتخصصة في التكنولوجيات الزراعية المتطورة والمنفذة للتدريبات أن المبادرة عبارة عن مرحلتين أساسيتين أولهما هي مجموعة من الورش المجانية التي ستعقد أونلاين لحوالي 200 شاب من المهتمين بالزراعة في محافظتي القليوبية والمنوفية لتعرفيهم المزيد عن تكنولوجيا الزراعة المائية، على أن يتم اختيار 50 شابا مهتما ببدء مشاريع صغيرة مرتبطة بالزراعة المائية أو الهيدروبونيك، واشراكهم في مجموعة من الورش المجانية حول تقنيات الزراعة المائية، بالإضافة إلى توفير تدريبات واستشارات مع متخصصين في التخطيط للمشاريع business planning ومتخصصين فنيين - Technical planning لتحضير خطة كاملة لمشروع متكامل من النواحي الفنية والعملية والمالية. وأكد كمال أن المستفيدين سيحصلون على شهادة معتمدة بعد إتمام البرنامج التدريبي كاملا.


الزراعة المائية

تعمل نظم الزراعة المائية على إنتاج الخضر الورقية الخالية من الأمراض والمبيدات، ويقصد بها زراعة النباتات فى أوساط زراعية لا تكون التربة أحد مكوناتها، وتتم تغذيتها باستخدام محاليل خاصة تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات، وهى طريقة متطورة فى الزراعة تساعد على التخلص من المشاكل المتعلقة بانخفاض خصوبة التربة وعدم ملاءمتها لنمو النبات، وقد اتفق العلماء والباحثون أن الزراعة المائية هي المستقبل ويمكن أن تساعد البشرية على محاربة الجوع، وتوفير كميات أكبر من الغذاء.

 

بدأ العمل بمشروع تشغيل الشباب: ايجاد سبب للبقاء "EYE" في شهر يوليو 2021، وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)إلى جانب منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتعاون مع الحكومة المصرية، يهدف البرنامج إلى تعزيز الفرص الإقتصادية والتشجيع على ريادة الأعمال وتفير فرص للعمل في محافظتي القليوبية والمنوفية خاصة داخل المجتمعات الباحثة عن فرص للهجرة غير الشرعية، البرنامج بتمويل من صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للأمن البشري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك