الصندوق السيادي: مصر تتمتع بجميع مقومات السوق الجاذبة للاستثمار الأخضر - بوابة الشروق
الإثنين 6 فبراير 2023 7:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

الصندوق السيادي: مصر تتمتع بجميع مقومات السوق الجاذبة للاستثمار الأخضر

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 4:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 4:05 م

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن قطاع الطاقة والهيدروجين الأخضر يشهد حالة من الزخم الشديد هذه الفترة، وإن الصندوق يعتزم إطلاق مشروعات في هذا القطاع خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن مصر تتمتع بجميع مقومات السوق الجاذبة للاستثمار الأخضر، وقد تكون أحد المراكز الإقليمية في الطاقة.

جاء ذلك في كلمة لسليمان خلال مشاركته في مؤتمر "يورومني مصر 2022 " المنعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة، مؤكدا أن الفترة السابقة شهدت العديد من التحديات، حيث تسببت جائحة كوفيد-19 في تباطؤ للاقتصاد العالمي، غير أن الاقتصاد المصري أثبت قدرة على إدارة الأزمة، وبعد ذلك جاءت الأزمة الجيوسياسية المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية، والأزمة الاقتصادية ذات الصلة، وهو ما استدعى التجاوب بشكل سريع للتعاطي مع هذه التحديات.

واعتبر سليمان أن إحدى مخارج تعافي الاقتصاد العالمي هي الاستثمار الأخضر، حيث سيتمتع هذا المجال بطلب عال جدا، وإن مصر قد تكون أحد مصادر الحلول، خاصة وأنها تتمتع بجميع مقومات السوق الجاذبة للاستثمار الأخضر، مؤكدا ضرورة تركيز جهودنا على هذا القطاع الذي يتسم بالنمو وجذب الاستثمارات ويتمتع بوفرة في رؤوس الأموال.

وأشار سليمان إلى أن المحفظة الاستثمارية للصندوق السيادي متنوعة، وتم توفير أكثر من هيكل استثمار جديد في الشراكة مع القطاع الخاص، وهناك مساع لتكرار تجربة النجاح التي تحققت في قطاع التعليم.

وأوضح سليمان أن النموذج الذي تم تطبيقه في التعليم، شمل مدارس تقدم المنهج المصري تحت رعاية ومظلة وزارة التربية والتعليم، ولكن بالشراكة مع مشغل مدارس يرغب في التوسع بشكل سريع ولكنه واجه تحديات في نموذج العمل الخاص به للتوسع، تتعلق بتوافر الأرض أو الأصل المناسب، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في تكرار نموذج نجاح الشراكات في المدارس.

وحول القطاع الخاص، شدد سليمان على أن آليات الصندوق في التعامل حاليا هي موجهة بشكل خاص نحو القطاع الخاص، ودور الحكومة تجلى في اتخاذ قرارات تؤكد على الجدية في تفعيل دور القطاع الخاص وتشجيعه، مشيرا في هذا الصدد إلى وثيقة ملكية الدولة.

ونوه بأن الصندوق يولي أيضا اهتماما نحو عدة قطاعات، من بينها الزراعة والسياحة والضيافة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك