عبد الوهاب السيمفونية.. حلم موسيقار الأجيال فى موسم الرياض - بوابة الشروق
الإثنين 6 فبراير 2023 8:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

عبد الوهاب السيمفونية.. حلم موسيقار الأجيال فى موسم الرياض

أمجد مصطفى
نشر في: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 6:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 6:47 م

يشهد مسرح أبو بكر سالم، مساء اليوم الأربعاء، انطلاق مشروع تقديم أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في قالب أوركسترالي، قيادة المايسترو نادر عباسي، ويقدم خلاله مع أوركسترا الاتحاد الفلهارموني، موسيقى دعاء الشرق - 5 دقائق، موسيقى إليها - 5 دقائق، وموسيقى عمر الخيام - 3 دقائق، وموسيقى الثلاثية (الجندول، الكرنك، كليوباترا) - 7 دقائق، وموسيقى عزيزة - 4 دقائق، وموسيقى عاشق الروح - 8 دقائق".

وتغني ريهام عبدالحكيم "مليش أمل - 5 دقائق، أبجد هوز - 3 دقائق، وصفولي الصبر (دارت الأيام) - 7 دقائق، يا مسافر وحدك - 7 دقائق".

ويغنى المطرب لؤى، الفن - 7 دقائق، أنا لك على طول - ٧7 دقائق، أهواك - ٤4 دقائق، عشانك يا قمر - 4 دقائق، ثم دويتو ريهام \ لؤي، حكيم عيون - ٥5 دقائق، يا دي النعيم - 6 دقائق.

يشار إلى التجهيز لهذا المشروع منذ عام، بناء على طلب عائلي تبناه أحفاد الفنان محمد عبد الوهاب لإعادة توزيع بعض الأعمال خصيصًا الموسيقية وأيضا إعادة توزيع بعض الأغاني للأوركسترا الكبير وبشكل حديث يليق بأهمية هذه الأعمال، خاصة أن المؤلف نفسه كان يعشق أعماله تكتب وتوزع لأوركسترا بحجم كبير، وكان يحلم دائما أن تقدم كل أعماله بهذا الشكل، خاصة أن موسيقاه من النوعية التي تستجيب لهذا الأمر، لما فيها من ثراء لحني، وجمل موسيقية وإيقاعية، وسبق أن قدم الموسيقار عمر خيرت بعض أعمال عبد الوهاب في شكل أوركسترالي في وجود موسيقار الأجيال، وأبدى وقتها إعجابه بهذا الأمر وتمنى أن يكتمل المشروع.

المايسترو نادر عباسى استعان للتدوين الموسيقي والتوزيع لهذا المشروع مجموعة من الموسيقيين هم أحمد الموجي، أمير جادو، محمد العشي، محمد سعد باشا.

ويأتي هذا الحفل بعد الاتفاق بين وزارة الثقافة السعودية وأسرة الموسيقار الراحل، ومن المقرر أن يشهد الحفل استضافة معظم أعضاء عائلة عبد الوهاب، ثم تقدم هذه الأعمال في بلاد عديدة بأوروبا.

وبعد علم وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني بهذا المشروع وطلب مقابلة من عمر خليل حفيد عبد الوهاب، وافقت الوزيرة على إقامة عدة حفلات في أماكن مختلفة بمصر لتقديم هذه الأعمال للجيل الجديد بشكل معاصر مع الحفاظ على هوية أعماله الموسيقية لمحبي وعشاق عبد الوهاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك