متحدث الصرف بالجيزة: المياه الراكدة تؤدي لظهور القواقع.. والجودة عندنا خط أحمر - بوابة الشروق
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 6:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


متحدث الصرف بالجيزة: المياه الراكدة تؤدي لظهور القواقع.. والجودة عندنا خط أحمر

هديل هلال
نشر في: السبت 1 أكتوبر 2022 - 11:24 م | آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2022 - 11:24 م
قال وليد عابدين، المتحدث باسم شركة المياه والصرف الصحي في القاهرة والجيزة، إن «الجيزة تنتج يوميًا 3 ملايين متر مكعب مياه»، مشيرًا إلى أن طول الشبكات 7500 كم في المحافظة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الشركة تلقت شكوى عن جودة المياه وخواصها في منطقة فيصل، منوهًا إلى أن دخول بعض المواطنين على الشبكة بشكل غير فني أو مقنن، يؤدي على نوع من التلوث.

ونوه إلى أن البعض في المناطق العشوائية على أطراف الشبكات، يوصلون المياه إلى منازلهم بصورة غير فنية (كما يحدث في سرقة التيار الكهربائي)، الأمر الذي يتسبب في نوع من التلوث بالشبكة الرئيسية، مؤكدًا أن المعامل المركزية في كل محطة، والمعامل المتنقلة تنتقل إلى مكان الشكاوى بمجرد استقبالها.

وذكر المتحدث باسم شركة المياه والصرف الصحي في القاهرة والجيزة، أن الشكاوى في أغلب الأحيان، ناتجة عن استخدام المياه الجوفية، واختلاطها بالشبكة الداخلية للمنازل، الأمر الذي يؤدي إلى تغير خواص المياه، موضحًا أن الشركة في تلك الحالة تغسل الشبكة الموجودة في المكان والشبكة الداخلية، للقضاء على أي شوائب.

وأشار إلى أن أي مياه راكدة تؤدي إلى ظهور القواقع، مضيفًا: «المياه منذ خروجها من النيل تمر بعدة مراحل، أولها مرحلة تصفية قبل الدخول إلى طلمبات المحطة لإزالة العوائق، وتليها مرحلة المرشحات بمواد كيماوية كالشابة والكلور للتنقية، وقتل البكتيريا الضارة حتى لا تصل إلى المواطن».

ولفت إلى أن «المعمل عندما ينتقل إلى مكان الشكوى، يجري قياسًا لجودة المياه وفقًا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة»، مؤكدًا أن «الجودة بالنسبة للشركة خط أحمر».

وتابع أن الشركة عندما ترصد شكوى إعلاميًا أو عن طريق الخط الساخن على مدار الساعة، تتعامل معها كما لو كانت شكوى حياتية، مضيفًا عن مشكلة منطقة فيصل: «عندما فحصنا الشكاوى التي تلقيناها من المكان، وجدنا أننا لم نتلق أي شكاوى منذ 3 أشهر، وهو ما يدل على أن الأمر عارض، الأمر ناجم عن استخدام مياه جوفية أو طلمبات نتيجة انقطاع المياه، غسلنا الشبكات وتأكدنا من جودة المياه، وأطمئن الجميع الجودة بالنسبة لنا خط أحمر».

وأمس، أعلن مصدر مسئول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، تشكيل لجنة لبحث شكوى بعض المواطنين بمنطقة اللبيني في فيصل بخصوص تلوث مياه الشرب، وأخذ عينات من المياه لتحليلها.

وقال إن خطوط المياه بالمنطقة غالبيتها تم إنشائها قديما عن طريق الجهود الذاتية من قبل المواطنين، نافيًا لـ«الشروق» صحة ادعاء بعض المواطنين بوجود «قواقع» داخل مواسير المياه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك