السيسي يدعم الغلابة". عنوان يخاطب المشاعر الإنسانية ويبرز حرص الرئيس على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

 

زيادة الحد الأدنى للأجور 2023

زيادة الحد الأدنى للأجور؛ اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي

بعد قرارات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم السبت الموافق 16 سبتمبر في بني سويف لحضور افتتاح بعض مشروعات حياة كريمة الجديدة، وكانت تلك القرارات تشمل رفع حد الإعفاء الضريبي وزيادة المرتبات للموظفين في مختلف مؤسسات الدولة وزيادة المعاش وإضافة علاوة استثنائية خاصة بغلاء المعيشة، لذلك سوف نوضح لكم بالتفصيل كل قرارات الرئيس السيسي في السطور التالية.

زيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات قرارات الرئيس السيسي لتخفيف الأزمة الاقتصادية

قرر الرئيس السيسي عدة قرارات مالية هدفها تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية وأعباء المعيشة على كاهل المواطنين، وتلك القرارات هي:

  • زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه.
  • زيادة الحد الأدنى للأجور لكل العاملين والموظفين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية ليصبح 4000 جنيه بدلًا من 3500 جنيه.
  • رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% لكل العاملين والموظفين داخل الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية والقطاع العام وقطاع الأعمال العام ليصبح 45 ألف جنيه بدلًا من 36 ألف جنيه.
  • زيادة الفئات المالية للمستفيدين من معاش تكافل وكرامة بنسبة 15% ويبلغ عددهم حوالي 5 ملايين أسرة.
  • تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا للصحافيين والمقيدين في النقابة وفقًا للتخصصات بذات الشأن في الموازنة العامة بأقصى سرعة.
  • المتعثرين في سداد الأقساط المستحقة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية يتم إعفاؤهم من الفوائد وغرامات التأخير بحد أقصى نهاية 2024.
  • البنك الزراعي المصري سيطلق مبادرة للتخفيف على كاهل الفلاحين وصغار المزارعين المتعثرين مع البنك.

جدول مرتبات الموظفين بعد قرارات الزيادة الجديدة 2023

من الممكن أن يتغير جدول المرتبات الخاص بالموظفين وفقًا لقرار الرئيس السيسي بخصوص زيادة الأجور الأخيرة، وسوف يكون على النحو الآتي:

الدرجة المرتب الجديد (جنيه)
الدرجة السادسة 4000
الدرجة الخامسة 4500
الدرجة الرابعة 5000
الدرجة الثالثة 5500
الدرجة الثانية 6000
الدرجة الأولى 6500
الدرجة العليا 8000
المدير العام 7000
الدرجة الممتازة 10000

خاتمة

بهذا القرار الرئاسي، تم اتخاذ خطوات جادة لتخفيف الضغوط الاقتصادية على المواطنين ورفع مستوى المعيشة في مصر. يتوقع أن تلك الزيادات في الأجور والإعفاءات الضريبية ستساهم في تحسين الأوضاع المالية للعديد من الأسر وتعزيز الاستقرار الاقتصادي.