طريقة جدتي في عمل الزيتون المخلل.. هتخليه يطلع مقرمش وفاتح لونه
طريقة عمل الزيتون المخلل بطريقة جدتي

طريقة عمل الزيتون المخلل بطريقة جدتي

مرحباً بكم في مقال جديد حيث سنكشف لكم النقاب عن سر طريقة جدتي الخاصة في تحضير الزيتون المخلل، معروف منذ القدم بفوائده الصحية وطعمه الشهي. سنقدم لكم خطوة بخطوة كيفية التحضير باستخدام مكونات طازجة وطريقة مجربة ومحبوبة في الأسرة.

المقادير الرئيسية

قبل أن نبدأ، دعونا نتأكد من توفر المقادير الأساسية لتحضير مخلل الزيتون بطريقة جدتي. ستحتاج لكيلو من الزيتون التفاحي الكبير وذو اللون الفاتح، مع بعض الخضروات والتوابل مثل الجزر والفلفل والكركم لإضافة نكهة خاصة وشهية للمخلل.

تحضير الزيتون

تبدأ العملية بتحضير الزيتون، حيث يتم شق كل حبة ونقعها في الماء لمدة يوم أو يومين. من المهم تغيير الماء مرتين في اليوم لضمان نقاء وطراوة الزيتون قبل التخليل. بعد هذه الفترة، يجب صفي الزيتون جيداً من الماء وتجهيزه للمرحلة التالية.

تحضير الخليط

في هذه المرحلة، سنقوم بتحضير خليط التوابل والخضروات الذي سيعطي الزيتون نكهته الفريدة. يتم مزج الجزر المبشور والفلفل حسب الذوق، بالإضافة إلى الفلفل الأحمر المفروم وحبة البركة والكرفس المفروم. بعد ذلك، يتم إضافة الزيتون إلى الخليط ويقلب جيدًا لتوزيع التوابل بالتساوي.

إعداد محلول الملح

في هذه الخطوة، ستحتاج لإعداد محلول ملحي للمساعدة في التخليل. يتم غلي لتر من الماء وتركه ليبرد، ثم يتم إضافة الملح وعصير الليمون والخل والسكر والكركم. يجب تحريك المحلول جيداً حتى يذوب الملح بشكل كامل في الماء.

عملية التخليل

تأتي الآن الخطوة الرئيسية في عملية التخليل. يتم وضع الزيتون المغمور في خليط التوابل في برطمان زجاجي أو بلاستيكي، ومن ثم يتم إضافة محلول الملح بحيث يغطي الزيتون بشكل كامل. للحفاظ على نكهة وجودة المخلل، يمكن إضافة قشور الليمون المعصور وبعض الزيت على الوجه.

الختام والتقديم

بمجرد أن ننتهي من جميع الخطوات، يتم غلق البرطمان جيداً بغطاء آمن وتركه في مكان بارد لمدة ثلاثة أسابيع إلى شهر. يمكن بعد هذه الفترة فتح البرطمان والتمتع بتناول الزيتون المخلل بطريقة جدتي، متمنين لكم وقتاً ممتعاً وطعماً لذيذاً.