الأرز الأسود.. غني بالبروتين والحديد ويحمي من الأمراض المزمنة

ما هو الأرز الأسود

أصل الأرز الأسود

الأرز الأسود هو نوع من الأرز تم تناوله في مناطق آسيا منذ آلاف السنين. يتميز بحبته المتوسطة وعدم لزوجته. يتميز بلونه الأسود الأرجواني الغامق ونكهته الجوزية الحلوة قليلاً.

تاريخ الأرز الأسود

على مر العصور، كان الأرز الأسود محصورًا للاستهلاك الملكي في الصين. ومع ذلك، زادت شعبيته بشكل كبير في العصور الحديثة وأصبح متوفرًا في متاجر الأطعمة الصحية حول العالم. اكتشف الناس الفوائد الصحية العديدة لهذا النوع من الأرز.

القيمة الغذائية

الأرز الأسود لا يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، حيث تحتوي حصة واحدة على حوالي 160 سعرة حرارية فقط. ومع ذلك، يحتوي على مستويات عالية من المغذيات مثل الفلافونويدات، والألياف الغذائية، ومضادات الالتهابات. يُعتبر الأرز الأسود غذاءً فائق القيمة بسبب محتواه الغذائي العالي.

الفوائد الصحية

يحتوي الأرز الأسود على مضادات الأكسدة القوية، والتي تقاوم الأمراض. يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب. الأنثوسيانين الموجودة في الأرز الأسود تلعب دورًا هامًا في هذا الصدد.

حماية صحة القلب

الأبحاث تشير إلى أن تناول الأرز الأسود يمكن أن يقلل من تكوين تراكمات في الشرايين، وبالتالي يمكن أن يحمي صحة القلب. كما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL.

تطهير الجسم

تظهر الدراسات أن تناول الأرز الأسود يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم وتطهير الكبد من تراكم المواد الضارة بفضل محتواه العالي من المضادات الأكسدة.