فيتامين د 


هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم لنمو وتطور العظام والأسنان، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي. يمكن الحصول على فيتامين د من مصادر غذائية مختلفة، مثل الأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان المدعمة، كما يمكن أن ينتج الجسم فيتامين د عندما يتعرض لأشعة الشمس.


يُطلق على فيتامين د أحيانًا اسم "فيتامين الشمس" لأن الجسم يصنعه عندما يتعرض للشمس. تنتج البشرة فيتامين د عندما تتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB). تنتقل هذه الأشعة إلى الكبد، حيث يتم تحويلها إلى شكل يمكن للجسم استخدامه.


يحتاج الجسم إلى فيتامين د لنمو وتطور العظام والأسنان. يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، وهما من المعادن الأساسية التي تبني العظام والأسنان. كما يساعد فيتامين د على تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، مما يساعد على منع هشاشة العظام ولين العظام.


يلعب فيتامين د أيضًا دورًا في جهاز المناعة. يساعد فيتامين د على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية التي تحمي الجسم من العدوى. كما يساعد فيتامين د على تنظيم مستويات الالتهاب في الجسم، مما قد يساعد على منع بعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.


أضرار نقص فيتامين د 


  •  هشاشة العظام: هشاشة العظام هي مرض يضعف العظام ويجعلها أكثر عرضة للكسر. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في هشاشة العظام لدى الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء بعد انقطاع الطمث.
  •  لين العظام: لين العظام هو مرض يتسبب في ضعف العظام وجعلها أكثر عرضة للكسر. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في لين العظام لدى الأطفال والمراهقين.
  •  ضعف جهاز المناعة: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى.
  •  أمراض القلب والأوعية الدموية: يمكن أن يرتبط نقص فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  •  السكري: يمكن أن يرتبط نقص فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  •  السرطان: يمكن أن يرتبط نقص فيتامين د بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي.


إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين د، فتحدث إلى طبيبك. يمكنه إجراء اختبار دم للتحقق من مستويات فيتامين د لديك. إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد يصف لك طبيبك مكملات فيتامين د.


إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الحصول على ما يكفي من فيتامين د:


  •  تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، مثل الأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان المدعمة.
  •  تعرّض للشمس بشكل منتظم، ولكن تأكد من حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة باستخدام واقي من الشمس.
  •  تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين د.