كيف تختار الحذاء المناسب للرياضة


كيف تختار الحذاء المناسب لممارسة الرياضة؟


تتعدد أنواع الأحذية الرياضية، ولكل نوع خصائص وفوائد تجعله مناسبًا لممارسة نشاط رياضي معين، لذلك، من المهم اختيار الحذاء المناسب لممارسة الرياضة التي تفضلها، حتى تتمكن من الحصول على أقصى استفادة من ممارستك الرياضية وحماية نفسك من الإصابات.

 النصائح التي تساعدك على اختيار الحذاء المناسب لممارسة الرياضة


اعرف نوع الرياضة التي تمارسها

لكل نوع من الرياضات حذاء مصمم خصيصًا له، على سبيل المثال، إذا كنت تمارس رياضة الجري، فأنت بحاجة إلى حذاء يوفر لك الدعم والراحة والثبات، أما إذا كنت تمارس رياضة كرة القدم، فأنت بحاجة إلى حذاء يوفر لك المرونة والقدرة على التحرك بسرعة.

انظر إلى شكل قدمك

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أشكال القدم: القدم المسطحة، والقوس العالي، والقوس المتوسط. لكل شكل من هذه الأشكال حذاء مناسب له، على سبيل المثال، إذا كانت قدمك مسطحة، فأنت بحاجة إلى حذاء يوفر لك الدعم، أما إذا كان قوس قدمك مرتفعًا، فأنت بحاجة إلى حذاء يوفر لك الراحة.

جرب الحذاء قبل شرائه

 من المهم تجربة الحذاء قبل شرائه حتى تتأكد من أنه يناسب قدمك بشكل جيد، ارتد الحذاء لمدة 10-15 دقيقة في المتجر وامشي فيه حتى تتأكد من أنه مريح لك.

لا تشتري الحذاء بحجم أكبر من حجم قدمك

 من المهم أن يكون الحذاء ضيقًا قليلًا في البداية، ولكن يجب أن يتسع قليلًا مع ارتدائه، إذا كان الحذاء كبيرًا جدًا، فسوف يتسبب في حدوث تقرحات ومشاكل أخرى.

النصائح العامة التي تساعدك على الحفاظ على أحذيتك الرياضية


نظف الحذاء بعد كل استخدام، يمكنك تنظيف الحذاء بالماء والصابون أو باستخدام منظف الأحذية الرياضي.

دع الحذاء يجف تمامًا قبل تخزينه، لا تضع الحذاء في مكان رطب، لأن الرطوبة قد تتسبب في تلف الحذاء.

ضع الحذاء في صندوق أو في مكان جاف وآمن، لا تضع الحذاء في مكان يتعرض لأشعة الشمس المباشرة أو للحرارة العالية، لأن ذلك قد يتسبب في تلف الحذاء.