جدة الذكية: خريطة طريق لمستقبل أفضل


جدة الذكية: خريطة طريق لمستقبل أفضل

يثير خريطة جدة الذكية 1445 العديد من التساؤلات بين المواطنين حول جهود المملكة العربية السعودية في تحسين المستوى المعيشي لسكان جدة. تهدف الحكومة السعودية إلى إزالة العشوائيات في المدينة وإعادة هيكلتها لتلبية معايير البناء والسلامة. وتعتبر الخريطة الذكية أداة قوية لمساعدة سكان جدة في متابعة عمليات الإزالة وتطوير مناطقهم.


تعتبر خريطة جدة الذكية 1445 تعاونًا بين الأمانة العامة في جدة والحكومة السعودية. 

حيث تم البدء في عمليات إزالة الأحياء العشوائية وفقًا للمرسوم الملكي الصادر من خادم الحرمين الشريفين. تهدف هذه الجهود إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين وتنظيم المدينة بشكل أفضل.

مراحل انقسام عمليات الإزالة. 

تنقسم عمليات إزالة العشوائيات وتطويرها في جدة إلى أربع مراحل مختلفة، ويتضح ذلك من خلال خريطة جدة الذكية 1445. تعتبر هذه الخريطة دليلًا للمواطنين لمعرفة مراحل العمل والمواقع التي تتم فيها عمليات الإزالة.

مراحل العمل في جدة ورموزها. 

تستخدم الألوان في الخريطة لتحديد مراحل العمل في جدة. اللون الأحمر يرمز للمرحلة الأولى، بينما اللون البرتقالي يشير إلى المرحلة الثانية. واللون الأصفر يدل على المرحلة الثالثة، واللون الأزرق يشير إلى المرحلة الرابعة. أما اللون الأخضر فهو لتوضيح مرحلة التطوير.


تهدف خريطة جدة الذكية إلى تسهيل عملية التعرف على المناطق التي سيتم إزالتها في جدة.

 حيث تمكن السكان من متابعة مراحل الإزالة والتطوير لأحياءهم. وقد تم إزالة عدة أحياء في جدة في المرحلة الأولى، مثل النزلة اليمانية، والثعالبة، والثغر، والسلامة، والبغدادية، ومدائن الفهد، وبترومين، والقريات، والصحيفة، والكرنتينا، والسبيل، والهنداوية.

بعد إزالة هذه الأحياء، ستستمر عمليات التطوير لتحسين النمط الحضري في جدة. ويهدف هذا التطوير إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين دون الحاجة إلى إزالة المزيد من الأحياء.

وفي النهاية. 

باستخدام خريطة جدة الذكية 1445، يتاح للسكان متابعة الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية في إزالة العشوائيات وتطوير المدينة. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التطوير إلى تحسين الحياة في جدة وتحقيق تطلعات المواطنين في توفير بيئة حضرية مريحة وآمنة.