قانون العمل الجديد يحسن جودة حياة العمال



قانون العمل الجديد يحسن جودة حياة العمال. 


القانون العمل الجديد لعام 2023 يعتبر تحولًا هامًّا في حقوق العمال في القطاع الخاص، حيث تم تخفيض ساعات العمل اليومية وتقديم العديد من المزايا الجديدة التي تهدف إلى تحقيق حياة مستقرة وأجرٍ عادل ورعايةٍ اجتماعية وصحية للعمال. يهدف هذا القانون أيضًا إلى معالجة الثغرات والمشكلات التي توجد في القوانين السابقة.


مزايا قانون العمل الجديد. 


من بين المزايا الرئيسية للقانون العمل الجديد هي تفعيل مبدأ ربط الأجر بالإنتاج، وهذا يساهم في جلب المستثمرين الوطنيين والأجانب وتشجيع العمال على زيادة إنتاجيتهم وجهودهم. كما يعمل القانون على تحويل العقود المؤقتة إلى دائمة بعد أربع سنوات ويضع حدًا للفصل التعسفي من قبل إدارة العمل.


الضوابط والمعايير الجديدة لقانون العمل. 


يحدد القانون أيضًا ضوابط ومعايير جديدة لتحديد سن التقاعد للعاملين في القطاع الخاص وتقديم مكافآت للعاملين بعد بلوغ سن الستين عامًا. كما يحظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم سن الخامسة عشرة ويمنح الأمهات إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أشهر أثناء الوضع.


ما الذي يتضمنه قانون العمل الجديد ؟


بجانب ذلك، يتضمن القانون إنشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة وتحديد ضوابط لحماية حقوق العمال. يوفر القانون أيضًا علاوة سنوية دورية للعمالة وتحسين شروط الإجازات والعطلات السنوية.


وفي النهاية 

على الرغم من أهمية هذا القانون الجديد، فإنه لم يتم بعد الانتهاء من مناقشته بالكامل في مجلس النواب، ولكن مجلس الشيوخ قد وافق عليه بالفعل. من المتوقع أن يشمل القانون العمل الجديد العديد من الجوانب التي تحمي حقوق العمال وتحقق استقرارًا في حياتهم المهنية والشخصية.