القهوة على الريق: فوائد لا تخطر لك على بال


القهوة على الريق: فوائد لا تخطر على بال أحد. 

القهوة هي إحدى المشروبات التي يفضل تناولها العديد من الأشخاص في الصباح، بعد استيقاظهم من النوم وعلى معدة فارغة، لاستعادة النشاط والطاقة. وبالرغم من شهرة القهوة في تحفيز الجهاز العصبي المركزي بفضل الكافيين الموجود فيها، إلا أن تناولها بشكل سيئ يمكن أن يحرم الأشخاص من الاستفادة الكاملة من فوائدها.

فوائد البن العديدة. 

صنعت القهوة من حبوب البن المحمصة، وتحتوي على الكافيين الذي يساهم في تعزيز النشاط العقلي والبدني. يستخدم الكثيرون القهوة لحل العديد من المشاكل الصحية. وفي هذا المقال، سنتعرف معًا على أهم فوائد القهوة وكيف يمكن استخدامها لتحسين الصحة.


تقلل القهوة الشعور بالإرهاق والتعب، وتزيد من مستوى الطاقة. 

بفضل وجود الكافيين فيها. يُعتبر الكافيين منبهًا هامًا ينتقل مباشرة إلى المخ عبر الدم، ويعمل على تنشيط النشاط العصبي ومنع السيطرة العصبية اللاهوائية.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الكافيين على زيادة مستوى الأدرينالين في الدم، مما يعزز الإشارات التي يرسلها الجهاز العصبي للخلايا الدهنية لتحطيم الدهون واستخدامها كمصدر للطاقة. وبهذه الطريقة، تساعد القهوة على تحسين الوظائف البدنية بنسبة تصل إلى 12%.


ولكن فوائد القهوة لا تقتصر على الطاقة والانتعاش. 

فحسب، بل تحتوي أيضًا على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ب2 وب5، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز.

تشير الدراسات إلى أن تناول القهوة يمكن أن يسهم في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل الزهايمر والباركنسون. فقد توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 65%، وخطر الإصابة بمرض الباركنسون بنسبة تتراوح بين 32% و60%.


وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر تناول القهوة فعالة في حماية الكبد والحفاظ على صحته. حيث أظهرت الدراسات أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد وتحميه من التلف والمشاكل الصحية المرتبطة.


والمثير للاهتمام، أيضًا أن تناول القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، المرض النفسي الشائع الذي يؤثر على حياة الأشخاص بشكل كبير. فتناول القهوة يمكن أن يساهم في الحد من خطر الإصابة بهذا المرض.


في النهاية، يمكن أن يكون تناول القهوة خيارًا صحيًا يساعد في دعم صحة الجسم والعقل وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والنفسية. لذا، استمتع بكوب من القهوة اللذيذة واستفد من فوائدها المتعددة.