صوص البشاميل

صوص البشاميل


بشاميل هي صلصة بيضاء فرنسية كلاسيكية تُصنع من الزبدة والدقيق والحليب. وهي صلصة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق، مثل اللازانيا، والمعكرونة، والبيتزا، والسندويشات، والفطائر.


مكونات صوص البشاميل


1/2 كوب (1 عصا) من الزبدة غير المملحة، مقسمة 1/2 كوب من الدقيق لجميع الأغراض 4 أكواب من الحليب كامل الدسم، دافئ 1/2 ملعقة صغيرة من الملح 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون 1/4 كوب من جبن البارميزان المبشور، للتزيين (اختياري) 


تعليمات عند عمل صوص البشاميل


في قدر كبير على نار متوسطة، ذوبي الزبدة، أضيفي الدقيق وقلبي حتى يصبح لونه ذهبي فاتح، حوالي دقيقتين، أضيفي الحليب الدافئ تدريجياً، مع التحريك باستمرار حتى يصبح الخليط ناعمًا ويثخن، أضيفي الملح والفلفل الأسود وقلبي حتى يتجانس، اتركي الصلصة على نار خفيفة لمدة 5 دقائق أخرى، مع التحريك من حين لآخر، ثم أطفئي النار، إذا كنت تريدين إضافة جبن البارميزان المبشور، فهذا هو الوقت المناسب، اتركي الصلصة تبرد قليلًا قبل استخدامها. 


نصائح عند عمل صوص البشاميل


لتحضير صلصة البشاميل كثيفة، استخدمي الحليب كامل الدسم. لتحضير صلصة البشاميل خفيفة، استخدمي الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم. لتحضير صلصة البشاميل خالية من الغلوتين، استخدمي دقيق خالي من الغلوتين. لتحضير صلصة البشاميل نباتية، استخدمي زبدة نباتية أو زيت نباتي. لتحضير صلصة البشاميل بالثوم، أضيفي فص ثوم مفروم إلى الصلصة بعد إضافة الحليب. لتحضير صلصة البشاميل بالجبن، أضيفي جبن الموزاريلا أو جبن البارميزان أو أي نوع آخر من الجبن المفضل لديك إلى الصلصة بعد إضافة الحليب. 


كيفية استخدام صوص البشاميل


يمكنك استخدام صلصة البشاميل في مجموعة متنوعة من الأطباق، مثل اللازانيا، والمعكرونة، والبيتزا، والسندويشات، والفطائر. يمكنك استخدام صلصة البشاميل لصنع كرات اللحم بالبشاميل، أو الدجاج بالبشاميل، أو السمك بالبشاميل، أو أي طبق آخر ترغبين فيه. يمكنك استخدام صلصة البشاميل كصلصة صوص للحلويات، مثل التشيز كيك، أو الكيك، أو الفطائر. 


نصائح لتخزين صوص البشاميل


يمكنك تخزين صلصة البشاميل في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام.

 يمكنك تخزين صلصة البشاميل في الفريزر لمدة تصل إلى 3 أشهر. 

عند تخزين صلصة البشاميل في الثلاجة، احفظيها في وعاء محكم الإغلاق. 

عند تخزين صلصة البشاميل في الفريزر، احفظيها في صينية خبز مبطنة بورق زبدة، ثم ضعيها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق. 


عند تحضير صلصة البشاميل من الثلاجة أو الفريزر، اتركيها تبرد تمامًا قبل استخدامها.