طريقة عمل الرواني


الرواني


الرواني هي حلوى مصرية تقليدية تُصنع من السميد والسكر والماء والبيض. يُخبز الرواني في قالب مستطيل الشكل، ثم يُسقى بشراب السكر. يُزين الرواني عادةً بالمكسرات أو الفواكه المجففة.


مكونات الرواني


1 كوب سميد. 1 كوب سكر. 3 بيضات. 1/2 كوب ماء. 1/4 كوب زيت. 1/2 ملعقة صغيرة فانيليا. 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر. 1/4 ملعقة صغيرة ملح. للزينة: مكسرات. فواكه مجففة. 


طريقة عمل الرواني 


سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية. ادهن قالب مستطيل الشكل بالزيت، ورشه بالدقيق. في وعاء كبير، اخفقي السميد والسكر والبيض والفانيلا وزيت حتى يتجانس الخليط. أضيفي الماء والبيكنج بودر والملح، واخفقي مرة أخرى. اسكبي الخليط في القالب المجهز، واخبزيه لمدة 30-35 دقيقة، أو حتى ينضج. أخرجي الرواني من الفرن، واتركيه يبرد قليلًا. اسقي الرواني بشراب السكر الساخن، واتركيه يتشرب لمدة 30 دقيقة. قدمي الرواني باردًا، وزينيه بالمكسرات أو الفواكه المجففة حسب الرغبة. 


نصائح عمل الرواني


استخدمي سميدًا خشنًا للحصول على أفضل النتائج. لا تبالغي في خفق الخليط، لأن ذلك قد يجعل الرواني قاسيًا. لا تتركي الرواني يبرد تمامًا قبل سقيه بشراب السكر، لأن ذلك قد يمنع الشراب من التغلغل في الرواني. يمكنك تزيين الرواني بالمكسرات أو الفواكه المجففة حسب الرغبة. 


الفوائد الصحية للرواني


الرواني هي حلوى غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك:


الكربوهيدرات. البروتين. الألياف الغذائية. الكالسيوم. الحديد. المغنيسيوم. البوتاسيوم. فيتامينات ب. 


الرواني أيضًا مصدر جيد للطاقة، لذلك يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو كحلوى بعد الطعام.


أضرار الرواني


الرواني حلوى عالية السعرات الحرارية، لذلك يجب تناولها باعتدال. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.


كيفية التحكم في كمية السكر في الرواني


يمكنك التحكم في كمية السكر في الرواني عن طريق استخدام كمية أقل من السكر في الوصفة، أو عن طريق استبدال السكر بالعسل أو شراب القيقب. يمكنك أيضًا تزيين الرواني بالمكسرات أو الفواكه المجففة بدلاً من السكر.