شروط الترقية الاستثنائية

تم الإعلان عن شروط الترقية الاستثنائية للعاملين في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتطلب هذه الشروط أن يتوافر في المرشحين للترقية مجموعة من الشروط المحددة.

شروط الترقية الاستثنائية

 وتهدف هذه الشروط والمعايير إلى تمكين الوزارة من تحديد المستحقين للحصول على الترقية.

  1.  أولاً، يشترط أن يمضي الشخص ثلاث سنوات على الترقية الاستثنائية السابقة قبل أن يحق له التقدم للترقية الجديدة، وهذا ينطبق على جميع الموظفين. 
  2. ثانياً، يجب أن يكون الموظف قد حصل على 4 سنوات خبرة عمل في المرتبة 12 أو 13 للترقية إلى المرتبة 14 بطريقة استثنائية من قبل الوزير، وبالمثل، يتطلب الحصول على الترقية إلى المرتبة 15 استثنائيًا أن يكون الموظف قد حصل على خبرة عمل لا تقل عن 4 سنوات في المرتبة 13 أو 14.
  3.  ثالثاً، يشترط عدم تخطي الشخص المرشح للترقية الاستثنائية عمر 55 عامًا بأكثر من مرتين مقابل مرور عام واحد فقط في وظيفته الحالية. 
  4. رابعاً، يجب ألا يتم الموافقة على ترقية الموظف مرة أخرى إلا بعد مرور عامين على الترقية الاستثنائية السابقة. أيضاً، يشترط أن يحصل الموظف على تقييم عام ممتاز أو ما يعادله ليكون مستحقًا للترقية الاستثنائية.ويجب أن تتوافر في المرشح جميع المؤهلات العلمية المناسبة وفقًا لتصنيف الوظائف المدرج في لائحة الخدمة المدنية. 
  5. وأخيراً، يجب على الموظفين التقدم للترقيات الاستثنائية من خلال منصة مسار الإلكترونية التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيفية التقديم على الترقية الاستثنائية

 يجب على المرشحين تسجيل الدخول باستخدام حسابهم المسجل في النفاذ الوطني الموحد، ثم اختيار خدمة الترقيات والاطلاع على إعلانات الترقيات المتاحة وتقديم طلب الترقية الاستثنائية المناسبة. يجب على العاملين في المملكة العربية السعودية الالتزام بشروط الترقية الاستثنائية المحددة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تحظى هذه الترقية بأهمية كبيرة في تحقيق التقدم في مسار العمل وتحسين فرص الحصول على مراتب ورواتب أعلى.