تقديم طلب الحصول على منحة زواج الفتيات من خلال الجهة المختصة في منطقتك.

يعاني العديد من الشباب والشابات في مصر من تحقيق أحلامهم في الحصول على أجهزة منزلية تساعدهم على إقامة حياة مستقرة بسبب غلاء الأسعار وتكاليف الزواج الباهظة. في الواقع، يتعذر على الكثير من الفتيات المصريات الحصول على أجهزة فرحهن بسبب تلك الأسعار المرتفعة التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.

منحة الزواج للفتيات

من أجل تخفيف الأعباء المالية على المواطنين، تولي هيئة التأمينات الاجتماعية اهتماماً بتوفير خدمات متنوعة لأصحاب المعاشات وورثتهم، ومن بين تلك الخدمات يأتي تقديم منحة الزواج التي يمكن للفتيات الاستفادة منها في حالة حصولهن على معاش شهري. قيمة هذه المنحة تبلغ 18 ألف جنيه وهي تساعد الفتيات في تحقيق أحلامهن للحصول على جهاز فرحهن.

وفقاً للقرارات الصادرة من هيئة التأمينات الاجتماعية، في حالة قطع معاش الفتاة بسبب زواجها، يتم صرف منحة نقدية تساوي المعاش المستحق لمدة 12 شهر. ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على منحة الزواج، حيث يجب أن يكون المتقدم مستحقاً للمعاش ووريثاً لأحد أصحاب المعاشات، وألا يكون قد استفاد من منحة الزواج من قبل.

الاوراق المطلوبة للحصول علي المنحة

للحصول على المنحة، يجب على الفتاة المعاشة التوجه إلى الجهة التأمينية التي ينتمي إليها صاحب المعاش وتقديم طلب صرف المنحة مع إحضار الأوراق اللازمة. تتضمن تلك الأوراق صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفي، وصورة بطاقة الرقم القومي والطلب المرفق.

قيمة المنحة

عند صرف منحة الزواج، يتوقف صرف المعاش الشهري للفتاة. لذلك، يجب على الفتاة تقديم طلب منحة الزواج قبل إتمام إجراءات الزواج. قيمة منحة الزواج تتم حسابها بضرب قيمة المعاش في 12 شهرًا، مثلاً إذا كانت البنت تتلقى معاشًا شهريًا قيمته 2000 جنيه، فإن قيمة منحة الزواج ستكون 24 ألف جنيه. وإذا كانت البنت تتلقى 1500 جنيه شهريًا، فسيصل مبلغ منحة الزواج إلى 18 ألف جنيه.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت نقابة المهندسين في مصر عن قرارات هامة تتعلق بالمساعدة المالية للأعضاء. فقد تم الموافقة على رفع منحة الزواج لابنة المهندس المتوفى إلى 5 آلاف جنيه، مما يساهم في تحسين الدخل الشهري للعائلات.

بهذه الطريقة، يمكن للفتيات المصريات الاستفادة من منحة الزواج التي توفرها هيئة التأمينات الاجتماعية لأصحاب المعاشات ومنحة الزواج المقدمة من نقابة المهندسين لتخفيف الأعباء المالية المرتبطة بتكاليف الزواج وشراء الأجهزة المنزلية.