القوى العاملة منحة العمالة الغير منتظمة

العمالة الغير منتظمة هي مصطلح يشير إلى العاملين الذين لا يحظون بحماية العمالة الرسمية والتي تكون عادة مرتبطة بالعمل في وظائف على المدى القصير أو العقود المؤقتة، وتتضمن هذه الفئة العمالة الحرة والمستقلة والمتعاقدة والعمالة المؤقتة والموسمية، ويعتبر هذا النوع من العمالة في ازدياد في العديد من البلدان

 وذلك نتيجة لعدة عوامل، منها العولمة والتغيرات التكنولوجية والاقتصادية، وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة العمالة الغير منتظمة تزداد في العديد من الدول، وخاصة في البلدان النامية، حيث يشكل العمال الذين يعملون بدون عقد الغالبية العظمى من القوى العاملة.

رابط العمالة الغير منتظمة 

تواجه العمالة الغير منتظمة العديد من التحديات والصعوبات، وعلى رأسها عدم الحصول على حقوق العمل والحماية الاجتماعية والتأمين الصحي والتقاعد، بالإضافة إلى عدم الحصول على أجر يلائم العمل المنجز، وتعتبر هذه الصعوبات تحديات مهمة للسياسات العامة في البلدان، وتتطلب حلولًا مبتكرة لتحسين وضع العمالة الغير منتظمة.

ويتعين على الحكومات والمؤسسات الخاصة والمنظمات الدولية التركيز على تطوير سياسات وحلول مبتكرة لتحسين وضع العمالة الغير منتظمة، وذلك بتقديم حماية قانونية لهم والتأكد من حصولهم على حقوق العمل، بما في ذلك الحد الأدنى للأجور والحماية الاجتماعية والتأمين الصحي والتقاعد.

إعلان الرئيس عن العمالة الغير منتظمة 

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية عيد العمال التي أقيمت في الشرقية، عن عدد من القرارات الهامة التي تخص عمال مصر، وبخاصة العمالة غير المنتظمة، ومن بين هذه القرارات إطلاق منحة للعمالة غير المنتظمة، وتم وضع رابط للتسجيل بها، حيث أنه قد تم خلال احتفالية عيد العمال التي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد تم الإعلان عن عدد من القرارات الهامة للعمال في مصر، وخاصة العمالة غير المنتظمة.

رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة

هناك بعض الخطوات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل، ويمكن الحصول على المنحة بعد التسجيل عن طريق الخطوات التالية:

  1. أولاً الدخول إلى الرابط التالي ( https://mom.manpower.gov.eg ).
  2. ثم يجب على المتقدم إدخال بياناته الشخصية والمهنية المطلوبة، بما في ذلك الرقم القومي وتاريخ الميلاد والموقف التأميني والاسم والمهنة والحالة الاجتماعية والعنوان ورقم الموبايل.
  3. ثم الضغط على زر "حفظ".

ويأتي ضمن القرارات الهامة التي أعلن عنها الرئيس السيسي إصدار وثيقة جديدة من شهادة "أمان" لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة.