طريقة تسجيل شقق الإسكان الاجتماعي

يعتبر الإسكان الاجتماعي هو أحد الحلول التي تقدمها الحكومات لتوفير المساكن لشرائح المجتمع ذوي الدخل المحدود والفئات الاجتماعية الضعيفة، ويتمثل هدف الإسكان الاجتماعي في توفير سكن بأسعار معقولة وبجودة جيدة للمواطنين الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الإسكان الخاص.

شقق الإسكان الاجتماعي

تتضمن عملية توفير الإسكان الاجتماعي توفير شقق بها جميع المرافق اللازمة للحياة اليومية مثل الماء والكهرباء والصرف الصحي، كما يتم تصميم الشقق بما يتناسب مع احتياجات الأسرة وعدد أفرادها، بالإضافة إلى توفير مساحات خضراء ومواقف للسيارات وتجهيزات أخرى تلبي احتياجات السكان.

وتختلف شروط تقديم الشقق في الإسكان الاجتماعي من دولة لأخرى ومن حكومة إلى أخرى، وتعتمد بشكل عام على الدخل وحجم الأسرة والمؤهلات الاجتماعية للمتقدمين، حيث يتم تحديد أسعار الإيجارات والأهلية للحصول على الشقق وفقًا لهذه الشروط، ويتم تسجيل الراغبين في الحصول على الإسكان الاجتماعي في قوائم الانتظار المعتمدة من الحكومة، ويتم تحديد أولويات التوزيع وفقًا لمجموعة من العوامل المختلفة.

تسجيل شقق الإسكان الاجتماعي 2023

بعد إعلان وزارة الإسكان الاجتماعي عن طرح شقق الإسكان الحر لعام 2023، شهدت عمليات البحث عبر محرك البحث جوجل ارتفاعًا كبيرًا من قِبل المهتمين بمجال العقارات الذين يبحثون عن أماكن شقق الإسكان الحر لعام 2023 وشروط التسجيل للحصول عليها.

شقق الإسكان الحر 2023

أعلنت وزارة الإسكان عن طرح مجموعة من الشقق التابعة لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، بالإضافة إلى طروحات جديدة ضمن محور الإسكان الحر، وتمت الموافقة على طلب وزارة الإسكان من قبل مجلس الوزراء بشأن طرح شقق الإسكان الحر 2023، واعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية، وذلك وفقًا لقرار مجلس إدارة الصندوق رقم 3/20/2023 الصادر بتاريخ 30-1-2023.

الدعم المقدم لشقق الإسكان الحر

تقدم الوزارة دعمًا ماليًا يصل إلى 60 ألف جنيه لوحدات الإسكان الاجتماعي، بينما لا يتم تقديم دعم من قبل وزارة الإسكان للمتقدمين لمشروع الإسكان الحر، ومن المعروف أن "الإسكان" تحصل على جزء من هامش الربح من قيمة الوحدة في مشروع الإسكان الحر، وذلك لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي، مما يسمح للصندوق بتوفير الأموال اللازمة لتمويل باقي مشروعات الإسكان الاجتماعي للأفراد ذوي الدخل المحدود.

شروط الإسكان في شقق الإسكان الاجتماعي 2023

وضعت الوزارة عددًا من الشروط والقرارات الواجب توفرها لدى الراغبين في التقدم والحصول على إحدى شقق الإسكان الحر 2023، وتتضمن الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على إحدى شقق الإسكان الحر 2023 من الجنسية المصرية.
  • يجب ألا يقل عمره عن 21 عامًا.
  • وإذا كنت ترغب في حجز إحدى شقق الإسكان الحر 2023 لقاصر، فيجب أن يتوفر وصي عليه بقرار وصاية.

المستندات المطلوبة للحجز في شقق الإسكان الحر

يتطلب الحصول على إحدى شقق الإسكان الحر 2023 توفير الأوراق الرسمية والمستندات المطلوبة من قبل وزارة الإسكان الاجتماعي، وتتضمن هذه المستندات:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم.
  • إيصال الكهرباء.
  • شهادة بالدخل الشهري للمتقدم.
  • برنت تأمينات.
  • صورة من بطاقة الرقم القومى للزوجة.
  • شهادات ميلاد الأبناء.

أما بالنسبة لمشروع الإسكان الاجتماعي الحر، فيتم تسهيل الإجراءات ويتم توفير مستندات الحجز بسهولة، حيث تتمثل في صورة بطاقة الزوج والزوجة وشهادة الدخل الشهري.